Wednesday, November 22, 2006

27 مليار دولار حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط

 
رغم تضارب البيانات حول حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في منطقتى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أن هذه الأرقام تكشف عن مدى نمو حجم هذا السوق الواعد من واقع ما أكده الخبراء من أرقام أكدت أن منطقة الشرق الأوسط تعد ثالث أسرع منطقة على مستوى العالم فيما يتعلق بمجال تكنولوجيا المعلومات.
ويبلغ حالياً حجم ذلك السوق نحو 26.9 مليار دولار، في الوقت الذي من المنتظر فيه استمرار نموه على مدى الأعوام الخمسة المقبلة .

وتأتي تلك الإحصائيات في إطار تصريحات الدكتور فيليب فان هيرين كبير المحللين لدى مؤسسة الأبحاث اي دي سي الشرق الأوسط .

أشار هيرين في حديثه الذي أوردته صحيفة "جلف نيوز" إلى أن حركة الإعمار عل مستوى المنطقة أصبحت تعتمدعلى مجال تكنولوجيا المعلومات بصورة أكبر مما كانت عليه من قبل.

كما أن قطاع الأعمال يتجه حالياً بصورة متنامية للبحث عن المتخصصين في مجال تقديم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة .

ولعل ما يؤكد نمو حجم السوق في منطقة الشرق الأوسط هو حجم المشاركة الواسعه في معرض جيتكس الذي تحتضنه دبي هذه الأيام التي وصلت إلى 1347 عارِضا من 76 دولة، من بينهم شركات عالمية.

وقد حفلت قاعات المعرض الذي يعقد هذا العام في دروته السادسة والعشرين بتشكيلة واسعة من أحدث المبتكرات والمنتجات الرقمية المتطورة، كأجهزة الكمبيوتر، الهواتف المحمولة، والمفكرات الرقمية، والكاميرات، وأجهزة الترفيه، والإلكترونيات الإستهلاكية، وما إلى ذلك.

كانت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية قد أوردت في تقرير لها عن روبرت هولمان رئيس اتحاد منتجي البرامج التجارية قوله إن حجم قطاع تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط قد ارتفع العام الماضي حيث يعمل بها نحو 32 ألف شركة تتضمن 220 ألف فرصة عمل، مشيراً إلى أن تكنولوجيا المعلومات تولد سنوياً ضرائب تقدر بنحو 6.6 مليار دولار، مشيراً إلى أن تكنولوجيا المعلومات هي المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي العالمي.

تاريخ التحديث : 11/21/2006 3:29:04

No comments: