Tuesday, September 12, 2006

من منتج واحد يشترك فيه عشرات العمال إلي عامل واحد لمنتج واحد ياتاي ثورة في أساليب الإنتاج قوامها إنسانية العامل وقدرات الحاسب

http://ait.ahram.org.eg/Index.asp?DID=8972&CurFN=maka0.HTM

يتحقق النجاح والتميز بمجرد أن تحدد لنفسك رؤية واضحة وأهدافا طموحة وخططا وبرامج تفصيلية محكمة‏,‏ لأن ذلك كله يحتاج إلي براعة وإبداع في التنفيذ علي الأرض‏,‏ وحينما ننظر من هذه الزاوية إلي تجربة شركة رولاند اليابانية المتخصصة في إنتاج الطابعات الرقمية نجد أمامنا نموذجا للبراعة في تحويل الرؤية إلي واقع عملي‏,‏ فالشركة حددت فلسفتها ـ كما سبق القول ـ في‏(‏ كن مبدعا تكن الأفضل‏,‏ وحددت رؤيتها في الحلم والتمني وتحويل الأحلام إلي حقيقة‏),‏ وحددت مهمتها في الوصول إلي أكثر الحلول والتكنولوجيات إبداعا في الطباعة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات‏,‏ وعند التنفيذ العملي أبدعت وابتكرت الكثير من الآليات كان في مقدمتها تكنولوجيا جديدة أطلقت عليها ياتاي‏,‏ وهي تكنولوجيا تعتبر ثورة في المفاهيم التي تقوم عليها فلسفة العمل بخطوط التجميع والإنتاج داخل المصانع‏..‏ فما هي تكنولوجيا ياتاي؟

ياتاي كلمة يابانية تطلق علي عمال المطاعم الذين يعدون نوعا من أطباق المكرونة‏,‏ ويقوم كل عامل بإعداد الطبق من الألف إلي الياء بمفرده‏,‏ بدءا من التعامل مع الدقيق وحتي تقديم الوجبة للزبون جاهزة للأكل‏,‏ وعادة لا يتم تقييم كفاءة عامل الياتاي بسرعته في الإعداد أو بعدد الأطباق التي يتعين عليه إعدادها كل يوم‏,‏ ولكن ببراعته في جعل الطبق‏(‏ مميزا وشهيا‏),‏ وعند دراسة هذه النوعية من العمال نفسيا وسلوكيا وجد أن تميز العامل ينبع بالأساس من إحساسه بأنه مسئول عن تكوين شيء بكامله‏,‏ وبأنه يري إبداعه قائما أمامه فيشعر بأنه أنجز شيئا له قيمة‏,‏ وبأن هذا الإبداع الذي يستمتع به الآخرون هو امتداد له ولملكاته وقدراته‏,‏ تماما مثل الفنان الذي يبدع لوحاته بمفرده ويشعر أن لوحاته كأبنائه وبناته‏,‏ وهذه العلاقة النفسية الحميمة الخاصة بين عامل الياتاي والطبق الذي يعده تعطيه دائما حافزا مستمرا لأن يبدع ويحقق المزيد من التجويد والتميز وهو في كامل الرضا‏,‏ وهذه العلاقة الحميمة تختلف في حالة الوجبات التي يشارك في إعدادها أكثر من فرد‏,‏ بل وتخفت تدريجيا مع زيادة العدد حتي تختفي تماما في الوجبات السريعة النمطية التي يشارك فيها عشرات الافراد في خطوات متتالية‏.‏

وحينما وضعت رولاند رؤيتها وأهدافها السابقة لاحظ هيديوكي كاكوشي مدير التشغيل أن التميز والإبداع الذي تسعي إليه الشركة لا يمكن أن يتحقق‏,‏ بينما الشركة تعتمد في عملها علي طريقة الإنتاج التي تفرض أن يكون العامل مسئولا عن جزء أو أجزاء صغيرة جدا من تصنيع أو تجميع الطابعة‏,‏ لأن هذا الأسلوب يزرع في العامل إحساسا بأنه مجرد ترس صغير في آلة إنتاج ضخمة‏,‏ ويجعله لا يري نتيجة مكتملة واضحة لما يفعله لأن كل ما يفعله ضائع وسط ما يفعله الآخرون‏.‏

هنا التقط كاكوشي فكرة عامل الياتاي ووجد فيها نقطة بداية تناسب طريقة الشركة في التفكير القائمة علي‏(‏ كن مبدعا تكن الأفضل‏),‏ فبدأ كاكوشي مع فريق الباحثين بالشركة العمل علي تحويل طريقة الياتاي إلي فلسفة ونظام للعمل بالمصنع‏,‏ فاتخذوا قرارهم بالتخلي عن خطوط الإنتاج القائمة علي الخطوات المتتالية التي يسند كل منها إلي عامل يقوم فيها بتركيب قطعة صغيرة في الطابعة أو تصنيع مكون بعينه‏,‏ وصمموا أسلوبا جديدا أطلقوا عليه الخلية الإنتاجية‏,‏ والخلية الإنتاجية يقصد بها مساحة مربعة من أرض عنبر الإنتاج يقف فيها العامل أو العاملة‏,‏ ويعمل في تجميع الطابعة من لاشيء وحتي خروجها بحالة جاهزة للزبون‏,‏ تماما مثلما يفعل‏(‏ الياتاي‏)‏ مع طبق المكرونة‏.‏

كان التحدي الأكبر أمام إلغاء مفهوم خطوط الإنتاج والانتقال لمفهوم‏(‏ الخلايا الإنتاجية‏),‏ هو إيجاد نظام يستطيع أن يزود الخلية بالأدوات والمعدات والمكونات اللازمة لبناء المنتج من الألف إلي الياء‏,‏ ويضمن خروجه بالجودة والكفاءة المطلوبة‏,‏ وهنا انهمكت منظومة البحث العلمي بالشركة في بناء هذا النظام وبعد سنوات من العمل والتجارب خرج النظام الجديد إلي الوجود حاملا اسم‏(‏ نظام ياتاي الرقمي‏),‏ ويمكننا تصور هذا النظام كبناء هرمي قاعدته وحدات متشابهة موزعة علي الخلايا الإنتاجية بالمصنع وقمته نظام مركزي للتحكم والسيطرة والمتابعة علي مستوي المصنع‏,‏ وتضم الوحدات الموزعة علي الخلايا ما يلي‏:‏

أولا‏:‏ برج دائري من الأدراج يقل ارتفاعه قليلا عن المتر ويتكون من مجموعة أدوار أو صفوف‏,‏ كل صف به عدة أدراج يتراوح عددها بين‏4‏ و‏6‏ لكل منها رقم‏,‏ ويوضع به مكون من المكونات الدقيقة المستخدمة في بناء الطابعة كالشرائح الإلكترونية والقطع البلاستيكية والمسامير‏...‏ ألخ‏,‏ والبرج ككل موضوع داخل أسطوانة بلاستيكية شفافة بها جزء مفتوح يقع في الناحية المواجهة للعامل‏,‏ ويتحرك البرج بأدراجه داخل الأسطوانة الثابتة في مكانها حركات دائرية محسوبة‏,‏ بحيث تظهر أمام الفتحة الأدراج التي يحل الدور عليها للظهور أمام العامل ليلتقط منها الأجزاء المطلوبة للإنتاج‏,‏ وجميع الأدراج والصفوف مزودة بمستشعرات إلكترونية‏,‏ علاوة علي أن البرج بالكامل مجهز للعمل عبر شبكة معلومات ويتحرك تلقائيا وفق أوامر وبرامج التشغيل‏.‏

ثانيا‏:‏ حاسب شخصي وشاشة مسطحة عالية الوضوح مثبتة علي حامل محرك في مكان يسهل علي العامل رؤيته وتعديل وضعه‏,‏ والحاسب الموجود بالوحدة محمل عليه نظام معلومات ـ حزمة برمجيات ـ طوره باحثو الشركة لإدارة عملية الإنتاج بالخلية خطوة خطوة‏,‏ فيبدأ بالتعرف علي العامل وبياناته الشخصية من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الممنوحة له من قبل إدارة المصنع‏,‏ ثم يظهر تعليمات التشغيل ويتابع خطوات العامل التنفيذية وينبهه إلي أي خطأ يقوم به وكيفية إصلاحه والرجوع عنه‏,‏ كما يراقب النظام حالة كل درج من أدراج البرج ويعطي أوامر للبرج كي يتحرك حركات محسوبة بدقة طبقا لأوامر التشغيل وطبيعة المنتج الجاري تجميعه‏,‏ بحيث يضع أمام العامل فقط الأدراج المطلوب أن يلتقط منها المكون أو الجزء الذي حل عليه الدور في التركيب بينما باقي الأدراج تكون خارج فتحة الالتقاط‏.‏

ثالثا‏:‏ مجموعة أدوات للفك والتركيب والتجميع ـ كالمفكات والمفاتيح‏..‏ إلخ ـ جميعها مزودة بشرائح ومستشعرات ومربوطة لاسلكيا بنظام معلومات التحكم والسيطرة بالوحدة‏,‏ وكذلك قادرة علي التعرف علي جميع المكونات المستخدمة في بناء الطابعة ـ من المسمار إلي أكبر جزء ـ بحيث تنقل لنظام التحكم بالوحدة متي وأين وكيف تم وضع المكون أو الجزء داخل الطباعة‏,‏ فيقوم النظام بمراجعة أوامر وتعليمات التشغيل‏,‏ ويعطي للعامل إشارة بأن الخطوة تمت بشكل سليم أم فيها خطأ يتعين تلافيه‏,‏ ويصل الأمر إلي حد مراقبة ومتابعة تركيب كل مسمار علي حدة‏.‏

رابعا‏:‏ أماكن مخصصة لاستقبال مكونات الطابعة المختلفة كالأجزاء المعدنية ونظام التحبير وخلافه‏,‏ والوحدة بمكوناتها الأربع والخلية الإنتاجية ككل مربوطة بشبكة معلومات المصنع التي تتيح لقسم المتابعة والتحكم أن يراقب ويتابع التفاصيل الكاملة لما يجري بكل خلية إنتاجية علي حدة‏,‏ حتي توقيتات وطريقة ربط المسامير داخل الطابعات‏.‏

وبفضل هذا النظام أصبح كل عامل بالمصنع مسئولا عن تجميع وتصنيع منتج كامل من الألف للياء حتي بالنسبة للطابعات الضخمة التي يصل عدد القطع والمكونات المستخدمة فيها إلي‏3000‏ قطعة وتستغرق‏20‏ ساعة في التجميع‏,‏ فكلها يتم تجميعها وإنتاجها بواسطة عاملة واحدة‏,‏ وهكذا تحقق عمليا منهج‏(‏ الياتاي‏)‏ وأصبحت الطابعة مثل طبق المكرونة كلاهما يصنعه عامل واحد من الألف إلي الياء‏.‏

وخلال وجودي بمقر الشركة بمدينة همماتسو اليابانية نظمت الشركة جولة لفريق الصحفيين العالمي داخل المصنع‏,‏ وكان مسئولو الشركة فخورين للغاية وهم يعرضون هذا النظام الفريد من نوعه عالميا علي الصحفيين لأول مرة‏,‏ وفي المصنع بدا عنبر الإنتاج مختلفا كلية عما يمكن توقعه داخل خطوط الإنتاج المتعارف عليها‏,‏ فالخلايا الإنتاجية تحتل مساحات أقرب إلي المربعات داخل العنبر وتتراوح المساحة حسب المنتج الجاري بناؤه وتصنيعه‏,‏ وكل عاملة منهمكة في عملية التصنيع بشكل مستقل عما حولها وتتابع عملها‏,‏ بينما شاشة الحاسب تراقب وتعدل وتعطي الضوء الأخضر للانتقال للخطوة التالية‏,‏ والبعض لا يزال يبدأ والبعض الآخر علي وشك الانتهاء فيما فريق ثالث في منتصف عملية البناء‏.‏

وخلال الجولة أكد مسئولو الشركة أن العامل داخل المصنع غير مطالب بتوقيت محدد لإنهاء المنتج ولكنه يقوم بتجميع وإعداد المنتج بالكامل عبر قدرته وحالته البدنية‏,‏ ويتم التقييم بواسطة نظام المعلومات الذي يراقب ويقيس ويعتمد علي التركيز والانتباه والتذكر لدي العامل ويعمل علي تلافي نقاط الضعف الإنسانية لديه‏,‏ ويدعم نقاط القوة‏,‏ ولا يوجد مفتشون أو مراقبون للجودة يتابعونه ويلاحقونه‏,‏ بل يقوم هو بنفسه بهذه المهمة استنادا إلي نظام التفتيش الرقمي عالي المستوي والدقة الموجود داخل نظام معلومات التحكم‏,‏ وتقر إدارة رولاند بأن هناك فروقا طبيعية بين العاملين‏,‏ ولذلك تقبل بفكرة الحوافز والحماس الموجودة لدي العامل‏,‏ حتي لو كانت الإنتاجية تتحسن شهرا بعد آخر‏,‏ وتؤكد أنه إذا كان المناخ في المصنع ممتعا والعامل يشعر بالرضا فإنه سيقدم أفضل ما لديه‏,‏ لذلك تعمل وفق قاعدة رضا العميل من رضا العامل‏),‏ أي أن المنتجات التي يمكن أن ترضي الزبائن هي المنتجات التي يتم إنتاجها في مصنع يتمتع فيه العمال بالرضا‏,‏ وهكذا خرج نظام ياتاي الرقمي للوجود معلنا عن ثورة جديدة في أساليب الإنتاج والتصنيع‏,‏ ثورة قوامها قدرات الحاسب وإنسانية العامل‏.‏


جمال محمد غيطاس
ghietas@ahram0505.net

No comments: